Anti-bullying campaign

Print

Description: IMG-20130603-WA0004

"أنا ضد التنمر"

حملة توعية مجتمعيه لمكافحة ظاهرة التنمر

 

مقدمة:

أصبحت ظاهرة التنمر من أكثر المشكلات انتشارا بين طلاب المدارس، بل وأصبحت مشكلة عالمية حيث يتعرض حوالي 50 % من الطلاب حول العالم للتنمر وما يترتب عليه من أعمال عنف وشغب قد تؤدي إالى العديد من المشكلات الصحية الجسديه والنفسية والاجتماعية، والتي تؤثر بشكل سلبي على الطفل والأسرة والمجتمع. وطبقا لتقرير اليونيسف الصادر في 2016، يشير إلى أن 70% من الأطفال في مصر يتعرضون للتنمر من زملائهم في المدارس وما حولها من بيئة.

وقد لوحظ أثناء التدريب العملي لطلاب قسم تمريض صحة المجتمع السلوك العدواني بين طلاب المدارس الابتدائية بمنطقة المقطم والمتمثل في التنمر، بل والتحرش في بعض المواقف مما أثار اهتمام أعضاء هيئة التدريس بالقسم وأعضاء وحدة خدمة المجتمع بالكلية بضروره التدخل السريع عن طريق تنفيذ حملة للتوعية عن مدي خطوره ظاهره التنمر و ضروره تغيير المعتقدات الثقافيه  المتناقله عبر الأجيال للطلاب والمدرسين وأولياء الأمور بالمدارس . وقد جاءت أعمال هذه الحملة متزامنة مع تنفيذ خطة وزارة التربية والتعليم لرفع الوعي لدى طلاب المدارس لكيفية التصدي والسيطرة على ظاهرة التنمر بالمدارس.

وإيمانا منا بدور الممرض/الممرضة في الارتقاء بمعارف واتجاهات وسلوكيات طلاب المدارس المتعلقه بالصحه الجسديه والنفسيه والقضاء على ظاهرة  العنف عامأ والتنمربالزملاء خاصأ في تلك المؤسسات التعليميه . لذا  قام أعضاء قسم تمريض صحة المجتمع بالتعاون مع وحدة خدمة المجتمع والبيئة بالكلية بعمل حمله مجتمعيه توعويه متعدد الأساليب والوسائط مستهدفه طلاب المدارس والمدرسين وأولياء الأمور تحت شعار "أنا ضد التنمر". وذلك في اطار منطقه الخليفة والمقطم  التعليميه .

 

 

ألأهداف  العامه للحمله:

1- تقييم مستوى العنف لدى الطلاب (قبل وبعد) البدء في تنفيذ حمله التوعيه

             وذلك باستخدام مقياس  السلوك العدواني (للباحث عبد الدائم ،2009)

2- شرح مفهوم ومظاهر التنمرالمختلفه ومخالفته للشرائع السماويه وحقوق

     الأنسان بالمجتمع.

3- تعديل سلوكيات عدوانيه وتنمريه شائعه في اطار المدرسه والمنزل والمجتمع ككل .

4- تقييم مدي نجاح الحمله من خلال استجابات المستهدفين عن طريق الملاحظه وتسجيل الملاحظات وردود الأفعال وتحليل مقياس العدائية البعدي.

مراحل حمله التوعيه :

-      المرحله التخطيطيه: أخذ الموافقات الرسميه من أ.د هدي زكي عميد الكليه ورئيس مجلس اداره وحده خدمه المجتمع أستناداعلي الموافقات السابق اخدها من المنطقه التعليميه لتدريب الطلاب وتطبيق الأنشط  التثقيفيه المستهدفه.

-       المرحله التحضيريه : واشتملت علي توزيع المهام المختلفه لتحضير محتوي الحمله علي الفريق من اعضاء هيئه التدريس ومجموعات الطلاب  . واشتملت هذه المهام علي وضع اهداف محدده ، وتواصل مع الساده مديري المدارس لتحديد مواعيد التنفيذ وتحديد الأماكن المناسبه لتغطيه اكبر عدد ممكن من الطلاب وتوفير اجهزه عرض الشرائح التوعوئه. كما تم اعداد محتوي جلسه توعيه اوليه موحده تعرض علي  كل المستهدفين وذلك  لتوحيد الماده النظريه والخلفيه العلميه لأنجاح التقويم النهائي لتأثير الحمله في تغيير المفاهيم والمعلومات والسلوكيات التي يحددها المستهدفين . أيضا تم تنفيذ لوحات ايضاحيه (بوسترات) بأهداف منتوعه لتغطيه كافه جوانب التنمركظاهره مجتمعيه يجب  مجابهتها والقضاء عليها.                     

-      المرجله التنفيذيه : طبقا للجدول المخطط لتدريب الطلاب وتوزيعهم علي المدارس المستهدفه تم تحديد ايام تطبيق الحمله وتكرارها خلال عام دراسي كامل (فصلين دراسيين) 2018/2019

-       المرجله التقويميه: استنادا الي التقارير المقدمه من اعضاء هيئه التدريس والهيئه المعاونه التي نفذت الحمله تم تقويم تأثير الحمله بوسائل مختلفه ومقياس السلوك العدواني بمقارنه الأستجابات القبليه بالبعديه.

 

 

تقرير مفصل عن حمله التوعيه بعد تطبيقها

 

§  الفريق  التخطيطي والتنفيذي :

 أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بقسم تمريض صحة المجتمع وأعضاء الوحده كالتالي:

-       أ.د/ أميرة البيه. رئيس القسم ومدير وحده خدمه المجتمع .

-       مدرس .د/ فاطمة عز الرجال.

-       مدرس .د/ منال محمد.

-       مدرس .د/ زينب عطيه.

-       مدرس .م/ آية الله وجدي.

-       مدرس .م/ فاطمة جمال.

-       معيد / محمد عبدالواحد.

-       معيد / رضوى عماد.

بالإضافة إلى طلاب الفرقة الرابعة بالكلية والقسم. مرفق  (  ) بالمشاركين في تمثيل الأدوار

§  المدارس   التابعه لمنطقة الخليفة والمقطم التعليمية:  (6 مدارس)

-       مدرسة طارق بن زياد الابتدائية المشتركة.

-      مدرسة عمار بن ياسر الابتدائية المشتركة.

-      مدرسة طارق بن زياد الابتدائية المشتركة.

-      مدرسة عمر بن عبدالعزيز الابتدائية المشتركة.

-      مدرسة الشيماء الاعدادية بنين.

-      مدرسة صفية زغلول للتعليم الأساسي

§  الفئة المستهدفة للحضور: طلاب  – المدرسين  واخصائيين اجتماعيين – زائرات صحيين معينين - والبعض من أولياء الأمور.

§  أعداد المنتفعين بالفعل من الحملة: مرفق (  ) صور

-    الطلاب: 4500 طالب وطالبة.

-    المدرسين: 37 مدرس ومدرسة.

-    الزائرة الصحية بالمدارس وعددهم 5.

-    أولياء الأمور: 30 ولي أمر.

 

 

 

§  المحتوي النظري والخلفيه العلمية والوسائط التعليميه المستخدمة:

1-  عرض شرائح باللغتين العربيه والأنجليزيه يهدف لشرح عام عن مفهوم التنمر وأسبابه والنتائج المترتبة عليه وطرق الوقاية والتحكم في المتنمر والمتنمَر به  واعتبار هذا العرض كمحتوي جلسه توعيه اوليه موحده تعرض علي  كل المستهدفين وذلك  لتوحيد الماده النظريه والخلفيه العلميه للحضور بكل المدارس.

2-  وسائط توضيحيهِ  -  فيديوهات كرتونيه ومن واقع الحياه. مرفق (   )

                      – سيناريوهات تمثيليه تم تأليفها من واقع المجتمع

             المصري  يعكس الثقافه والمفاهيم الشائعه  للتنمر. مرفق (   )

السيناريوهات التمثيليه المستخدمه بهدف تعريض المستهدفين الي مواقف تنمريه حياتيه تمثل ما قد يحدث في المنزل والمدرسه والعمل والشارع ويتبعه عصف ذهن وتبادل الأراء والمفاهيم حتي الوصول بالراي العام للحضور بضروره مجابهه والقضاء علي تلك السلوكيات التنمريه:

سيناريو (1) عبارة عن تمثيلية لأشكال التنمر في المنزل من خلال الأب والأم والأبناء .

سيناريو (2) وصورة أخرى لأشكال التنمر في المدرسة من قبل الطلاب والمدرسين. سيناريو (3) يبرز دور الأبوين في حدوث المشكلة وأيضا دور المدرس كنموذج أساسي في التأثير على سلوكيات الطالب مع زملائه.

§   التقويم النهائي ونتائج تنفيذ الحمله:

-       تم تطبيق وتحليل استبيان لآراء الطلاب حول الحملة ومدى الاستفادة منها أثناء التنفيذ من خلال ملاحظات المدرسين لسلوكيات الطلاب بالمدارس التي تم تنفيذ المشروع بها وكذلك بتحليل مقياس السلوك العدائي مرفق (  ) لدى الطلاب قبل وبعد تنفيذ الحمله وبتحليل تلك البيانات لوحظ  تحسن في معارف واتجاهات و سلوكيات الطلاب. لذا نوصي بأستمرار تكرار تطبيق الحمله وتعميمها علي نطاق اوسع في ا لمدارس الأخري وادارات تعليميه اخري لتعميم الفائده ولمساعده الفريق المدرسي علي مواجهه الظاهره والتعامل مع المتنمرين منهم وتدعيم المتنمر بهم كضحايا للعنف والتنمر مما يؤثر علي طفولتهم علي المدي القصير والبعيد.

-       الجهة المدعمه للحملة: عميد كليه التمريض ووحدة خدمة المجتمع والبيئة بالكلية بالأضافه الي جهود ذاتيه تطوعيه من اعضاء هيئه التدريس والطلاب.

 

مقياس السلوك العدواني (العنف) للأطفال والمراهقين مرفق (  )

إليك مجموعة من السلوكيات المعتادة لدى كل فرد فحدد درجة انطباقها عليك فى خمس مستويات وليست هناك إجابة صحيحة وأخرى خاطئة ، بل هى تساعدك على فهم أكثر لشخصيتك، ضع علامة (Ö) فى العمود المحدد لدرجة انطباقها على تحديد تكرار السلوك.

 

العبارة

كثيرا (2)

أحيانا (1)

إطلاقاً (0)

أولاً: مقياس السلوك العدواني (العنف) المادي:

 

 

 

1-

في بعض الأحيان لا أستطيع ضبط اندفاعي لضرب شخص آخر

 

 

 

2-

إذا تم إثارتي من جانب شخص آخر أجدني مدفوعاً لضربه

 

 

 

3-

أفضل مشاهدة المصارعة والملاكمة

 

 

 

4-

اندفع لتحطيم بعض الأشياء إذا أثرت

 

 

 

5-

أقدم على العنف لحماية حقوقي

 

 

 

6-

أستطيع تهديد الأفراد المحيطين بي

 

 

 

7-

أرد الإساءة البدنية بأقوى منها

 

 

 

8-

أندفع في مشاجرات وخناقات بدون سبب كافي

 

 

 

9-

أحياناً أفكر في إيذاء شخص ما بدون سبب كافي

 

 

 

10-

أضايق الحيوانات وأعذبها

 

 

 

11-

أشعر بالاندفاع نحو إتلاف ممتلكات الآخرين

 

 

 

12-

أشارك في المشاجرات بدون سبب

 

 

 

13-

أستمتع أحياناً بتعذيب من أحب

 

 

 

14-

لا أشعر براحة نفسية إلا إذا قمت بالرد سريعاً على أي إساءة إلا بأقوى منها

 

 

 

ثانياً: مقياس السلوك العدواني (العنف) اللفظي:

 

 

 

1-

أسيء للمحيطين بي بألفاظ سيئة عندما أختلف معهم

 

 

 

2-

أميل للمجادلة والنقاش

 

 

 

3-

عندما يضايقني أي فرد أخبره بما أعتقده في شخصه

 

 

 

4-

إذا أهانني شخص ما إهانة لفظية أرد عليه بأكثر منها

 

 

 

5-

يطلق على أصدقائي أنني مجادل

 

 

 

6-

في تعبيراتي اللفظية لا أراعى شعور المحيطين من حولي

 

 

 

7-

أستطيع إثارة من حولي لفظياً

 

 

 

8-

أميل للسخرية من آراء الآخرين

 

 

 

9-

عندما أختلف مع أصدقائي أخبر الجميع بأخطائهم

 

 

 

10-

مبدئي في الحياة هو رد الإهانة بالمثل

 

 

 

11-

أستطيع إثارة من حولي لفظياً بسهولة

 

 

 

12-

كثيراً ما أذكر الأفراد بأخطائهم علنياً

 

 

 

13-

أسيء لفظياً للآخرين بدون سبب كافي

 

 

 

14-

لا أعطى الفرصة لغيري في الحديث والحوار

 

 

 

 

ناتج تقييم سلوكيات الطفل:

·    مستوى العنف ضعيف: (0-18)

·    مستوى العنف متوسط:  (19-37)

·    مستوى العنف عالي: (38-56)

Share

اقرأ أيضا
الأحداث القادمة
اعرض كل الأحداث
شاركنا رأيك
اختر الفقرة الغنائية الأولى بحفل خريجي الجامعة الحديثة للتكنولوجيا والمعلومات يوم ٢٠ ابريل بمركز المنارة؟

اختر الفقرة الغنائية الأولى بحفل خريجي الجامعة الحديثة للتكنولوجيا والمعلومات يوم ٢٠ ابريل بمركز المنارة؟
موقع جامعة MTI
ads
ads
ads
Our
Partners