الأخبار » Mass Communication

الجامعة الحديثة تفتتح المؤتمر الدولى العلمي السابع لكلية الإعلام بعنوان "الإعلام والتنمية السياحية وحماية التراث"

Print
سامي الشريف : الجهود الإعلامية إحدى أهم ركائز نجاح خطط التنمية السياحية

ألفت كامل : ندعم الجهود المكثفة للدولة المصرية في مواجهة التحديات الراهنة

رئيس الجامعة الحديثة : فضل الله عظيم على بلادنا من تعدد البدائل السياحية في ربوعها

المهندس حسام صالح : السياحة الإليكترونية هي القادمة

صالح : المتحف المصري الجديد خير مثال على التطور والتكنولوجيا

هشام زعزوع : صناعة السياحة صناعة حديثة تعتبر من أهم مصادر الدخل القومي

وزير السياحة الأسبق :بعد ثورة 2011 تم التأثير بالسلب على السياحة في مصر

محمود مسلم : السياحة مدخل مهم للدخل القومي وتواجه البطالة

عمرو الليثي : تتبع الدراسات التي ترصد الحركة السياحية تظهر الاتجاهات العالمية الحالية

الليثي : خطاب الكراهية ينتشر على وسائل التواصل الاجتماعي مما يتنافى مع حرية التعبير


عقدت اليوم كلية الإعلام الجامعة الحديثة للتكنولوجيا والمعلومات برعاية ا.د ألفت كامل رئيس الجامعة وتحت إشراف ا.د /سامي الشريف عميد الكلية ، المؤتمـر العلمي السـابــع تحت عنوان “الإعلام والتنمية السياحية وحماية التراث " حيث استقبلت الأستاذ الدكتور ألفت كامل الضيوف من المسؤولين والشخصيات البارزة وأساتذة الإعلام وهم:

د. محمود مسلم رئيس لجنة الثقافة والإعلام والسياحة بمجلس لشيوخ

د. عمرو الليثي رئيس اتحادات الإذاعات والتلفزيونات الإسلامية

المهندس حسام صالح الرئيس التنفيذي لأعمال الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية

ا. هشام زعزوع وزير السياحة الأسبق

المهندس أسامة الشيخ رئيس اتحاد الإذاعة والتلفزيون الأسبق

ا.د/ عادل عبد الغفار المتحدث باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

ا.د / حنان جنيد عميد كلية الإعلام جامعة القاهرة

ا.د/ ليلى عبد المجيد الأستاذ بكلية الإعلام جامعة القاهرة

ا.د / هبة شاهين عميد كلية الإعلام جامعة عين شمس
 
ا.د /أماني فهمي عميد كلية الإعلام -جامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب
 
ا.د / نائلة عمارة عميد كلية الإعلام جامعة فاروس
 
ا.د / حنان يوسف عميد كلية الإعلام القرية الذكية

ا.د/ نرمين خضر عميد كلية الإعلام بالجامعة العربية المفتوحة

ا.د / سهير صالح عميد المعهد الدول العالي للإعلام بأكاديمية الشروق

ا.د أشرف جلال رئيس قسم الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام جامعة القاهرة

الفنان مدحت صالح

السيناريست الفنان عبد الرحيم كمال

حيث بدأ المؤتمر بالسلام الوطني وتلاوة آيات الذكر الحكيم من القرآن الكريم.

حيث رحب الأستاذ الدكتور سامي الشريف عميد كلية الإعلام الجامعة الحديثة للتكنولوجيا والمعلومات بالسادة ضيوف المؤتمـر العلمي السـابــع 2023 تحت عنوان “الإعلام والتنمية السياحية وحماية التراث" بحضور المسؤولين والشخصيات البارزة وأساتذة الإعلام.
 
حيث قال لقد بأن اختيار عنوان المؤتمر اتساقا مع مختبراتنا السابقة والتي حرصت على التركيز على اختيار موضوعات ترتبط بالواقع المعاصر ودور الإعلام في الحفاظ عليها وإبرازها. معربا بأن السياحة يعد مصدرا هاما من مصادر الدخل القومي للعديد من دول العالم وأن تزايد الاهتمام بالسياحة كعلم وفن وممارسة في السنوات الأخيرة مع تصاعد حدة المنافسة بين الدول المختلفة لاقتسام الكعكة السياحية العالمية ما يشهده العالم من صراعات وتحديات تهدد أمن واستقرار العديد من دول العالم .

وأشار الشريف خلال كلمته الافتتاحية بالمؤتمر بأن تعاظم دور السياحة في الاقتصاد العالمي شهد تناسبا مماثلا لوسائل الإعلام التي شهدت تطورات تكنولوجية جعلت العالم كله شاشة موبايل صغيرة .

وأكد بأن الجهود الإعلامية إحدى أهم ركائز نجاح خطط التنمية السياحية على المستويين الداخلي والخارجي.

ورحبت الأستاذ الدكتور ألفت كامل رئيس الجامعة الحديثة للتكنولوجيا والمعلومات بضيوف المؤتمر العلمي السابع لكلية الإعلام معربه عن سعادتها بمشاركة السيد الأستاذ الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي في رعاية هذا المؤتمر العلمي السابع لكلية الإعلام باعتبار الملتقى السنوي الكبير يهتم بالسبل البحثية والثقافية والنقاشية راقية كممثلين للعديد من الجهات العلمية والبحثية الإعلامية والحكومية والأهلية والعديد من المؤسسات القائمة على صناعة الإعلام والسياحة وحماية تراثنا في مصر والوطن العربي

وأشارت خلال كلمتها ينعقد في هذا المؤتمر العلمي لكلية الإعلام في دورته السابعة هذا العام تحت عنوان الإعلام والتنمية السياحية وحماية التراث مهم في هذا الوقت. لدعم الجهود المكثفة للدولة المصرية في مواجهة التحديات الراهنة. خاصة ما يتعلق منها بالأمن القومي سياسيا واقتصاديا وإعلاميا وسياحيا وثقافيا.

وقالت كامل بأن التراث أهم مكونات الهوية القومية لأمتنا العربية وأن فضل الله عظيم على بلادنا العزيزة من حيث تعدد البدائل السياحية في ربوعها المختلفة من سياحة دينية وتاريخية وثقافية وترفيهية وعلاجية وأيضا سياحة المعارض والمهرجانات والمؤتمرات ولقد تواصلت بالفعل في السنوات الأخيرة عدة عوامل سلبية على الساحات الإقليمية والعالمية كان أبرزها جائحة كوفيد 19 اللي هي والحرب الروسية أوكرانيا وبعض قضايا البيئة والمناخ التي أسهمت في تعثر حركة النشاط السياحي والتباطؤ وتباطؤ معدل النمو في هذا المجال الاقتصادي الحالي خاصة في بعض البلاد التي تمثل صناعة السياحة فيها أهم مصدر للدخل القومي وتوفير العملة الصعبة الأمر الذي فرض على كل المؤسسات الأكاديمية والسياحية ضرورة التحرك والتنفيذ لتكامل الجهود لمواجهة مثل هذه التحديات.

حرص المهندس حسام صالح الرئيس التنفيذي لأعمال الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية على تقديم الشكر للدكتور ألفت كامل رئيس الجامعة الحديثة والأستاذ الدكتور سامر الشريف عميد كلية الإعلام على دعوتهم لحضور هذا المؤتمر الهام والذي يشير إلى أهم عنصر من عناصر الدخل القومي وهي السياحة.
 
حيث أشار صالح إلى أن أهمية برنامج المؤتمر وجلساته النقاشية وأهمتهم بوجود الخبرات المختلفة الموجودة في الجلسات .

وأكد على وجود علاقة موجودة بين الوسائل الحديثة في الإعلام وبين السياحة الآن وضرب مثال على المتحف المصري الحديث وعلى الوسائل الحديثة الموجودة .

حيث دعي الجميع لزيارة المتحف ومشاهدة هذه الوسائل ومنها التجارب التفاعلية لمشاهدة الحضارة الفرعونية.

ونوه صالح خلال كلمته بالجلسة الافتتاحية بظهور مصطلحات جديدة وهي السياحة الإليكترونية بوجود شركات سياحية كبرى مع مبرمجين ومعها أصبحت كل الرحلات تعتمد على التطبيقات الآن مشيرا إلى أن الإعلام الإلكتروني يمكن ان يواكب هذا الأمر وفي نهاية كلمته قال إنه في انتظار ما يسفر عنه المؤتمر من توصيات.

قال الأستاذ هشام زعزوع وزير السياحة الأسبق بأن المؤتمر التي تجريه كلية الإعلام الجامعة الحديثة في غاية الأهمية في الوقت الحاضر لمصر حيث يتكلم عنوانه عن ثلاثة أعمدة رئيسية في هو السياحة وتنميتها والتراث والإعلام.

وأشار زعزوع بأن صناعة السياحة صناعة حديثة جدا وأصبحت من الصناعات التي تعتبر من أهم مصادر الدخل القومي.

وأكد أن الطفرة في السياحة كانت بعد الحرب العالمية الثانية واختراع المحركات النفاثة والتحرك بالطائرات حيث كان عدد السياح عام 1950 كان عدد السياح 50 مليون سائح وفي سنة 2012 وصل مليار سائح على مستوى الإعلام والمنافسة تشتد.

وتمنى زعزوع التوفيق لأشقائنا مثل السعودية والإمارات والذين دخلوا مجال السياحة بقوة.

وأوضح خلال كلمته الافتتاحية بالمؤتمر بأن مصر كان لها أرقام عظيمة في عدد السياح 15 مليون سائح في عام 2010 ادخلوا عمله صعبة وصلت الى 12.5 مليون دولار .

وهنا يبرز أهمية السياحة فى مصر ولكن بعد ثورة 2011 تم التأثير بالسلب على السياحة فى مصر.
 
وأضاف زعزوع أننا نأمل بزيادة الأعداد مع وجود عدم استقرا في دول الجوار والتي نتمنى انتهاء الحرب فى غزة.

وفي نهاية كلمته قدم الشكر للجامعة الحديثة على هذا المؤتمر العظيم والذي ينتظر توصياته الهامة.

قدم الدكتور النائب الدكتور محمود مسلم رئيس لجنة الثقافة والإعلام والسياحة بمجلس لشيوخ الشكر والتقدير للجامعة الحديثة للتكنولوجيا والمعلومات ولكلية الإعلام وقيادتها الأكاديمية والبحثية والإدارية على تنظيم هذا المؤتمر.

حيث أشار بأن المؤتمر اليوم يمثل مبادرة سباقة تضيف إلى الجهود المقدرة في التأكيد على دور المؤسسات الأكاديمية والبحثية في تسليط الضوء على قضايا مهمة جدا، تمس واقعنا وتسعى إلى العمل على تطويره وتحسينه والنهوض به والارتقاء بأوضاعه.

وأضاف أن من تلك القضايا تأتي قضية السياحة كونها عنوانا مهما تتميز به الدولة المصرية على مدار تاريخها الممتد، انطلاقا مما تمتلكه مصر من مقدرات وإمكانات ومقومات سياحية عديدة ومتنوعة، ما بين سياحة ثقافية وأخرى ترفيهية وثالثة صحية وبيئية وعلاجية، وغيرها من الأنماط السياحية المتعددة.

وأضاف مسلم أن السياحة لعبت دورا مهما في تزويد الاقتصاد الوطني بالعملات الأجنبية التي مثلت جزءا معتبرا من الدخل القومي، فضلا عن دورها أيضا في مواجهة واحدة من أشد القضايا الاجتماعية تأثيرا في حياة المواطنين وهي قضية البطالة، إذ تسهم السياحة في توفير المزيد من فرص العمل نظرا لكونها من الصناعات كثيفة العمالة.

وجه الدكتور عمرو الليثي رئيس اتحاد الإذاعات والتليفزيونات الإسلامية التحية والتقدير للجامعة الحديثة على تنظيمها هذا المؤتمر الهام والذي يتحدث عن أهم مدخل من مداخل الدخل القومي حيث تعد السياحة مصدراً هاماً من مصادر وتسهم بشكل مباشر في تعظيم دور الدول سواء على الصعيد القومي أو العالمي.

وأشار بأن للسياحة أنماطاً عديدة وتشكل السياحة التراثية عموداً أساسياً فيها فهي شكل من أشكال السياحة التي تهدف إلى التعريف بالتراث الثقافي للدول تعرف أيضا بأنها السفر لتجربة الأماكن والأنشطة التي تمثل في الأصل قصص وشعوب الماضي، وترتبط سياحة التراث بالسياحة الثقافية.

وأوضح الليثي بأنه لطالما كانت إفريقيا موطنا لبعض من أقدم الحضارات في العالم ، ولا سيما حضارتي : مصر القديمة والنوبة.

مشيرا إلى تتبع الدراسات التي ترصد الحركة السياحية، تظهر الاتجاهات العالمية الحالية تفضيلا متزايدا تعزيز التراث والحفاظ عليه من خلال استخدام تقنية الواقع الافتراضي.

ومن ناحية أخرى تطرق الليثي إلى ما نلمسه من خطاب كراهية وتحامل غير حقيقي يجتاح دولنا سواء عرفي ، دينياً، سياسي أو اجتماعي مما يسبب أذى نفسياً وضرر معنوياً يهدد سلامة القيم الديمقراطية والتي تشمل : الحق في التعبير وحماية حقوق الإنسان، وصولا إلى إلحاق الضرر بمجتمعاتنا والعمل على التقسيم والشرذمة حين يتحول الخطاب الرقمي إلى أعمال عنف على أرض الواقع.

وفي نهاية الحفل الافتتاحي كرمت الأستاذة الدكتورة ألفت كامل والأستاذ الدكتور سامي الشريف عميد كلية الإعلام ضيوف المؤتمر العلمي السابع لكلية الإعلام والذي جاء بعنوان “الإعلام والتنمية السياحية وحماية التراث "

حيث تم تكريم :

د. محمود مسلم رئيس لجنة الثقافة والإعلام والسياحة بمجلس لشيوخ

د. عمرو الليثي رئيس اتحادات الإذاعات والتلفزيونات الإسلامية

المهندس حسام صالح الرئيس التنفيذي لأعمال الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية

ا. هشام زعزوع وزير السياحة الأسبق

الفنان مدحت صالح

والسيناريست الفنان عبد الرحيم كمال

Share

اقرأ أيضا
الأحداث القادمة
اعرض كل الأحداث
شاركنا رأيك
اختر الفقرة الغنائية الأولى بحفل خريجي الجامعة الحديثة للتكنولوجيا والمعلومات يوم ٢٠ ابريل بمركز المنارة؟

اختر الفقرة الغنائية الأولى بحفل خريجي الجامعة الحديثة للتكنولوجيا والمعلومات يوم ٢٠ ابريل بمركز المنارة؟
موقع جامعة MTI
ads
ads
Our
Partners